الرئيسية / البحوث / بحث علمي مشترك لتدريسيين من جامعة الفرات الاوسط التقنية /المعهد التقني المسيب بالتعاون مع باحث من الجامعة التقنية الوسطى في مجلة علمية عالمية رصينة AIP ضمن مستوعبات (Scopus)

بحث علمي مشترك لتدريسيين من جامعة الفرات الاوسط التقنية /المعهد التقني المسيب بالتعاون مع باحث من الجامعة التقنية الوسطى في مجلة علمية عالمية رصينة AIP ضمن مستوعبات (Scopus)

نشر كل من التدريسي الاستاذ المساعد الدكتور خالد محمد بريسم والتدريسية سعاد محمد هيل من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية والتدريسي الدكتور ثائر جاسم من معهد التكنلوجيا – بغداد بالجامعة التقنية الوسطى بحثا علميا في مجلة عالمية عن التحقيق العددي في سلوك العوارض المركبة من الخرسانة المسلحة والخرسانة فائقة الاداء ذات الفتحات العرضية ضمن المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات الهندسة المستدامة الذي أقيم في رحاب الكلية التقنية الهندسية – بغداد حيث تضمن البحث إجراء تحليل عددي للعوارض الخرسانية المسلحة ذات الفتحات العرضية المحسنة بطبقة من الخرسانة فائقة الأداء (RPC) والتحقق من سلوك اثني عشر عارضة مركبة من الخرسانة المسلحة والخرسانة فائقة الأداء باستخدام الخرسانة العادية مع RPC للحصول على الفوائد المثلى. تمت دراسة المتغيرات الرئيسية التي تشمل تأثير موقع طبقات RPC وعدد الفتحات العرضية على قوة العوارض. ومن خلال مقارنة نتائج ANSYS بالنتائج التجريبية للعوارض، كانت الدقة المتوسطة حوالي 1.146، والانحراف المعياري حوالي 0.043. أظهرت النتائج العددية أن القوة النهائية تنخفض مع زيادة عدد الفتحات. ووجد أن استخدام طبقات RPC حسّن بشكل فعّال من أداء العوارض مقارنةً بطبقات الخرسانة العادية. زادت القوة النهائية للعوارض المركبة من الخرسانة المسلحة والخرسانة فائقة الأداء بحوالي 1.5 و 1.5 و 1.3 مرة باستخدام طبقات RPC في مناطق الضغط والشد مقارنةً بالعوارض الخرسانية العادية المماثلة التي تحتوي على فتحة واحدة، فتحتين، وثلاث فتحات على التوالي. في النهاية، يتحدد نمط التشققات في عوارض الخرسانة العادية وRPC حسب عدد وموقع الفتحات العرضية، مما يحدد بداية التشققات ونوع الفشل.