الرئيسية / قسم تقنيات الميكانيك (الصفحة تحت التطوير)

قسم تقنيات الميكانيك (الصفحة تحت التطوير)

كلمة رئيس القسم الدكتور

كامل جواد كاظم مخيط المرشدي

بالعلم تبنى الاوطان وتزدهر وتتقدم 
لا جدوى من بناء بدون ركيزة متينة يمكن الاستناد عليها. وقسم الميكانيك هو الركيزة الاساس لكل الاقسام الهندسية الاخرى ومنه استمدت تسمية المهندس .فالقسم يتعامل مع تصميم وإنشاء وتشغيل الآلات، وهو حقل حيوي يتضمن كافة أوجه الهندسة لأي شيء يتحرك في الكون تقريبا. ويكون المهندسون الميكانيكيون مدربين على المساعدة في التعامل وحل بعض أكثر القضايا والمشكلات الملحة في العالم مثل الطاقة والبيئة والروبوتات والتصنيع المتقدم والنقل البري والجوي وتحت الماء وفي الفضاء الخارجي، وهو تخصص يمكن للطلاب والطالبات التفوق والابداع فيه. ان الطالب هو الأولوية الاساس لقسم الهندسة الميكانيكية، حيث يحصل طلابنا على كل اهتمامنا، ولهذا يعمل القسم بكافة أعضاءه وإمكاناته على تخريج طلاب لهم مكاناً خاصاً في المؤسسات الصناعية. والذي يظهر في حصولهم على وظائف في القطاعات الهندسية المختلفة مثل محطات توليد القوى، محطات تحلية المياه، شركات تكرير البترول والبتروكيماويات، وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة. ولما نراه اليوم من تسارع الخطى فى كافة المجالات وعلى كافة الاصعدة يسعى قسم الميكانيك الى اللحاق بالركب والتقدم العلمي .  وتخرج من قسمنا الكثير من الدفعات السابقة رفدت كثير من القطاعات العامة والخاصة بخريجين ذات كفاءة عالية في مهارات علمية هندسية متطورة وخصوصا السنوات قبل ٢٠٠٣ حيث اكثر خريجينا في المنشأة العملاقة مثل حطين والقادسية وبدر وغيرها كثيرة رفدت المصانع بخبرة عالية جدا . ولما يحتويه القسم من كادرهندسي وفنيين ومكائن ومعدات فاننا نعمل على توفير أفضل الخبرات العملية لطلابنا وطلاب الاقسام الاخرى ويكون الإشراف عليهم وتوجيههم من قبل مرشدين أكاديميين، ويقوم بتدريسهم نخبة متميزة ومخلصة من أعضاء هيئة التدريس. ومن الرؤى التي نضعها نصب أعيننا أن يكون القسم متميزاً في جميع الأنشطة التي يقوم بها؛ فنحن نعمل مخلصين على تقديم خدمات تعل متميزة من خلال برامج عالية الجودة لطلاب مرحلتي الأولى والثانية  وكذلك الأبحاث العلمية. وتشجيع طلبتنا يضمن أن يكون الخريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً لتصميم وتحليل واختبار حلول متعددة للأنظمة الميكانيكية المتطورة، ويزود طلبته بفرصة التعلم عبر مزيج من المعرفة النظرية والعملية لتمكينهم من صقل مهاراتهم في الابتكار والتفكير التحليلي وتطبيق ذلك على مشاكل هندسة ميكانيكية حقيقية فضلاً عن تعلم كيفية تشخيص المشكلات وتطوير حلول متنوعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رؤيا القسم:

قسم الميكانيك هو احد الاقسام التكنولوجية الرئيسية ويسير القسم بأتجاه توسيع قاعدة التعليم التقني واتطبيقاته الحديثة ليكون قائداً في تقديم خدمات تقنية معتمدة روح التنافس والتعاونمع المجتمع.

رسالة القسم:

يتبنى القسم رسالة عامة تستند في شكلها العام الى اطار التعليم التقني في العراق، رسالة يسعى الى تحقيقها كل عام لابراز وجه التمييز للقسم. وتتركز الاهداف العامة في تخريج كوادر تقنية وطنية على مستوى من التعليم والتدريب تكون قادرة علة دعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية. وتتضمن الرسالة:

— استخدام تقنيات الحاسوب والانترنت في التعليم والتدريب.

— تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص مجالات التدريب.

— متابعة التطور للمناهج والخطط التدريبية.

— التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب.

الاهداف:

يهدف القسم الى اعداد الملاكات التقنية التي تكون حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهر ويقوم القسم بأعداد وتهيئة الخريج تزويده بالمعلومات النظرية التطبيقية والعملية ليكون قادراًعلى تنفيذ الاعمال المناطة به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قناة اليوتيوب لقسم الميكانيك