الرئيسية / قسم تقنيات ميكانيك القدرة / فرع السيارات (الصفحة تحت التطوير)

قسم تقنيات ميكانيك القدرة / فرع السيارات (الصفحة تحت التطوير)

كلمة رئيس القسم الاستاذ

صباح حاتم الاعرجي

— بالعلم تبنى الحضارات وتعمر الاوطان وان علم الهندسة الميكانيكية يعتبر الركيزة الاساسية في تطوير كافة العلوم وبناء صرح الحضارة الانسانية. ولا يخفى على أحد ان صناعة السيارات من أهم الصناعات على مستوى العالم، ويستثمر في هذا المجال أموال تعادل ميزانيات دول كثيرة؛ ولهذا فإن هناك اهتماماً عالمياً بهذه الصناعة وتطويرها. ولقد مرت هذه الصناعة منذ اختراعها بتطور عظيم وسريع جداً وأصبحت في وقتنا الحاضر تلعب دور كبيراً جداً في الاقتصاد العالمي. واعتبارا من وقت ظهور السيارات فقد أسست نفسها كطريقة رئيسية في نقل البشر والبضائع في الدول المتقدمة. ولهذا فان التقدم التكنولوجي في مجال صناعة وصيانة السيارات يسير بمعدلات سريعة ومنتظمة، فمع بداية كل عام تتسابق الشركات المنتجة للسيارات في تقديم الموديلات الجديدة بما يشمل هذا من تكنولوجيا جديدة. وبناءً على ما تقدم ولتطوير المعرفة في مجال السيارات وصيانتها ولوجود كادر من حملة الشهادات العليا في المكائن والمعدات في هيئة التعليم التقني تم اعداد دراسة من قبل (د. نمير عبد الرسول -د. سلام رحمة الله) في سنة 1985 لاستحداث الفرع في المعهد التقني المسيب ضمن تشكيلات هيئة التعليم التقني وبواقع فرع واحد (السيارات). وبعد اكمال كافة المتطلبات الضرورية للاستحداث تمت الموافقة على استحداث الفرع من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث بدأت الدراسة خلال العام الدراسي 1986-1987, وتكللت جهود قسم تقنيات المكائن والمعدات بفرعيه وهما: –

— فرع السيارات

— فرع المكائن الثقيلة الذي استمر لست دورات تعليمية.

حينها بتخريج اول كوكبة من حملة شهادة الدبلوم التقني والمسلحين بالمعرفة والمهارات التقنية اللازمة لدخول حقل العمل وتعزيز الشراكة مع قطاعات المجتمع المختلفة. واستمر القسم في عطائه على مدى خمسة وعشرون سنة من العطاء في رفد المجتمع بالكادر الوسطي، الذي يعتبر المستوى الأول من نتاج التعليم التقني العالي في العراق. وفي عام 2018تم تغيير اسم القسم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليصبح اسمه قسم تقنيات ميكانيك القدرة فرع السيارات. يقبل القسم بفرعيه خريجي الفرع العلمي والفرع المهني (صناعي) قبولا مركزيا ويمنح شهادة الدبلوم التقني في تقنيات ميكانيك القدرة – فرع السيارات. ويملك القسم رؤية ورساله واهداف تتلخص بالآتي:

— الرؤيــة

رؤية قسم تقنيات المكائن والمعدات تهدف الى ان يكون أحد أفضل الأقسام التكنلوجية في المعهد والجامعة وذلك من خلال الارتقاء والنهوض بواقع الكادر التدريسي والفني وبناء الورش والمختبرات بما يواكب التطور العلمي والتقني في مجال تكنلوجيا السيارات الحديثة العراقي.

— الرسالــة

رسالة قسم تقنيات المكائن والمعدات/ فرع السيارات هي امتداد لرسالة المعهد والجامعة في تخريج كوادر وسطية على مستوى عالي من التعليم والتدريب التقني تكون مؤهلة وقادرة على استيعاب التقنيات الحديثة في تكنلوجيا السيارات الحديثة ليكون عنصرا فعالا في سوق العمل وحركة المجتمع.

— الاهــداف

1-انتاج كادر تقني في تكنلوجيا السيارات مؤهل لتأمين متطلبات التنمية وحركة سوق العمل.

2-تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية لقطاعات المجتمع المختلفة وذلك لرفع كفاءة العاملين في أجهزة الدولة ومؤسسات القطاع العام والخاص.

3-النهوض بواقع المختبرات وورش القسم من خلال إقامة مشاريع تخرج متميزة ومؤثرة في تطوير واقع المختبرات والورش كما ونوعا واكساب الطلبة المهارات التقنية ومهارات التفكير العلمي والتحليل وإيجاد الحلول والمعالجة والتقييم.

4-توطيد العلاقات مع الجامعات الأخرى من خلال تدريب طلبتهم في ورش ومختبرات القسم واكسابهم المهارات التقنية المطلوبة.

ندعو من الله العلي القدير ان يعيننا في مسعانا لتقديم كل ما نستتبع من اجل تطوير قطاع التعليم العالي والاسهام في تطوير حركة البحث العلمي في بلدنا العزيز.

((ومن الله التوفيق)).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

— قناة قسم تقنيات القدرة / السيارات