الرئيسية / نشاط استاذ / التدريسي حامد عبد زيد والتدريسي زيد طالب والتدريسية هدير عامر موحان من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ينشرون بحثا علميا.

التدريسي حامد عبد زيد والتدريسي زيد طالب والتدريسية هدير عامر موحان من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ينشرون بحثا علميا.

نشر كلا من التدريسي حامد عبد زيد والتدريسي زيد طالب والتدريسية هدير عامر موحان من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية بحثا علميا عن تقييم كفاءة الكيتوسان العادي والنانوي في تحفيز المقاومة الجهازية لنبات الخيار ضد فطر Fusarium solani المسبب لمرض تعفن الجذور, تضمن البحث دراسة استخدام الكيتوسان العادي والنانوي بتراكيز (0.5، 1.0، و2.0)% لتحفيز المقاومة الجهازية ضد الفطر Fusarium solani الذي يسبب تعفن جذور الخيار. أظهرت النتائج علاقة مباشرة بين تراكيز الكيتوسان ونسبة تثبيط نمو الفطر، حيث بلغت نسبة تثبيط النمو 88.8% و72.2% عند استخدام تركيز 2% من النانو كيتوسان والعادي على التوالي. كما أدى تطبيقه إلى تقليل ملحوظ في معدل وشدة الإصابة بمعاملة المقارنةً ، حيث كانت معدلات الإصابة 48.00%، 24.00%، و18.00%، وشدة الإصابة 37.00%، 12.66%، و10.00% لكل نوع. كما زادت من معايير نمو نبات الخيار، في ارتفاع النبات والوزن الطري و الجاف. أظهرت التجارب أن الكيتوسان النانوي كان أكثر فعالية من العادي، مما يشير إلى إمكانية استخدامه كبديل للمبيدات الكيميائية في مكافحة تعفن جذور الخيار.

شاهد أيضاً

الاستاذ المساعد حامد عبد زيد الخفاجي محاضرا في دورة طرائق التدريس في جامعة الكوفة

شارك التدريسي الاستاذ المساعد حامد عبد زيد الخفاجي من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الاوسط …