وحدة إدارية تابعة لمكتب السيد العميد تم استحداثها بتاريخ 3 / 5/ 2017 لكي تعنى بشؤون المواطنين من استقبال طلبات ومشاكل ومقترحات واستفسارات المواطنين التي تتعلق بالمعهد لمعالجتها من خلال الجهات ذات العلاقة. والمقصود بالمواطنين هنا هم طلبة ومنتسبي المعهد والمراجعين الخارجيين للمعهد. وتعتبر من الوحدات المهمة والفعالة لما لها من أهمية كبيرة بتقديم الخدمات للمواطنين وحل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن. تعكس هذه الوحدة حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات وتعزز شكل العلاقة بين المواطن والمعهد في إطار من الشفافية والاحترام المتبادل
استراتيجية
أهداف الوحدة:
تمثل وحدة شؤون المواطنين واجهة المعهد والسيد العميد المحترم فيما يخص شؤون المواطنين طلبة ومنتسبي (تدريسيين وفنيين واداريين) المعهد والمراجعين الخارجيين.
تقديم أفضل التسهيلات والخدمات للمواطنين وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم في المعهد وانجاز معاملاتهم بالتوقيتات المحددة.
الإشراف المباشر لتنظيم مقابلات السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية المحترم وحسب التوجيهات.
الإشراف المباشر لتنظيم مقابلات السيد العميد المحترم مع المواطنين للاستماع الى شكواهم وطلباتهم.
الإجابة على استفسارات المراجعين قدر تعلق الأمر بالمعهد وتوجيههم إلى الأقسام والشعب ذات العلاقة.
تعكس هذه الوحدة حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات وتعزز شكل العلاقة بين المواطن والمعهد في اطار من الشفافية والاحترام المتبادل.
آلية عمل الوحــدة :
استقبال المواطنين والإصغاء إلى شكواهم وتوجيههم إلى الوجهة الصحيحة لمراجعة القسم او الشعبة المعنية
الرد على الاستفسارات والإجابة عليها وفق أحكام القانون.
مخاطبة السادة المعاونين المحترمين والأقسام العلمية والإدارية والشعب والوحدات فيما يتعلق بالطلب الخاص بالمواطن أو بيان الرأي بشأنه.
كتابة الطلب بصورة واضحة بالاستمارة الخاصة بالوحدة حصرا.
استلام جميع الطلبات الموجهة إلى السيد العميد المحترم وعرضها عليه لبيان رأيه فيها.
استلام جميع الطلبات المقدمة لمقابلة السيد رئيس الجامعة المحترم والتنسيق مع شعبة شؤون المواطنين بالجامعة لتحديد موعد للمقابلة. الاتصال المباشر بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة في حال تعلق الطلب او الشكوى بالسيد رئيس الجامعة المحترم.
متابعة كروب شؤون المواطنين الخاص بالجامعة والذي تعتبر تبليغاته رسمية لغرض الإسراع في عملية استلام وتسليم البريد الخاص بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة.
ايضا تقوم هذه الوحدة باستلام طلبات المواطنين عن طريق البريد الالكتروني الخاص بوحدة شؤون المواطنين والاجابة على استفساراتهم.
الية عمل الوحدة
استقبال المواطنين والإصغاء إلى شكواهم وتوجيههم إلى الوجهة الصحيحة لمراجعة القسم او الشعبة المعنية
الرد على الاستفسارات والإجابة عليها وفق أحكام القانون.
مخاطبة السادة المعاونين المحترمين والأقسام العلمية والإدارية والشعب والوحدات فيما يتعلق بالطلب الخاص بالمواطن أو بيان الرأي بشأنه.
كتابة الطلب بصورة واضحة بالاستمارة الخاصة بالوحدة حصرا.
استلام جميع الطلبات الموجهة إلى السيد العميد المحترم وعرضها عليه لبيان رأيه فيها.
استلام جميع الطلبات المقدمة لمقابلة السيد رئيس الجامعة المحترم والتنسيق مع شعبة شؤون المواطنين بالجامعة لتحديد موعد للمقابلة. الاتصال المباشر بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة في حال تعلق الطلب او الشكوى بالسيد رئيس الجامعة المحترم.
متابعة كروب شؤون المواطنين الخاص بالجامعة والذي تعتبر تبليغاته رسمية لغرض الإسراع في عملية استلام وتسليم البريد الخاص بشعبة شؤون المواطنين بالجامعة.
ايضا تقوم هذه الوحدة باستلام طلبات المواطنين عن طريق البريد الالكتروني الخاص بوحدة شؤون المواطنين والاجابة على استفساراتهم.
يتم مراجعة الوحدة بالطرق الاتية :
زيارة مكتب وحدة شؤون المواطنين شخصيا والكائن في مبنى عمادة المعهد التقني المسيب .
ارسال الطلبات عبر البريد الالكتروني لوحدة شؤون المواطنين في المعهد [email protected].
الاتصال عبر رقم هاتف مسؤول وحدة شؤون المواطنين ( 07815029306 ) .
تقديم طلب الكتروني
يتم تقديم الطلبات والمقترحات والشكاوي والمقابلات ( الموظف والطالب والمراجع) الكترونيا عبر الرابط الموجود على الموقع الالكتروني للمعهد التقني المسيب على الانترنيت عبر المسار
موقع المعهد التقني المسيب على الانترنيت / الخدمات الالكترونية / بوابة اور للخدمات الالكترونية – جامعة الفرات الاوسط التقنية / رابط الخدمة
ندخل رقم هاتف صاحب الطلب ثم يرسل رمز التحقق على الموبايل وندخل رمز التحقق على الواجهة وبذلك نتمكن من الدخول بحساب جديد وتقديم الطلب الكترونيا
بعد ذلك ننقر على ايقونة ( الانتقال الى الخدمة ) فتظهر النافذة التالية
يتم مليء الدليل ، الاستمارة ، المستندات وارسال الطلب
حيث تصل الطلبات الى جامعة الفرات الاوسط التقنية وبدورها يتم تحويلها الى المعهد التقني المسيب / وحدة شؤون المواطنين الكترونيا حيث تتولى الوحدة معالجة الطلب اذا كان ضمن صلاحيات المعهد ويتم ارسال الاجابة الكترونيا لتبليغ صاحب الطلب او ارساله الى جامعة الفرات الاوسط التقنية / شعبة شؤون المواطنين اذا تطلب الامر .